مثال على الحكومة الالكترونية

  1. نماذج الحكومة الالكترونية | مركز دراسات الحكومة الالكترونية
  2. امثلة على الحكومة الالكترونية
  3. ما معنى الحكومة الإلكترونية - موضوع

المشاكل التقنية المتعلقة بصيانة الخصوصية الشخصية وسرية المعلومات: لا شك أن صيانة الخصوصية الشخصية وسرية المعلومات لا تزلان من المشاكل التي تواجه الحكومات الإلكترونية وقد أوضحت مقتطفاتنا من الدراسة السابقة أن 6% فقط من مواقع الحكومات الإلكترونية في العالم تعلن سياسات لحماية خصوصية معلومات المستفيدين وتطالب بالالتزام بها, كما 3% فقط من تلك المواقع تعلن سياسات لحماية أمن المعلومات وتطالب بالالتزام بها وتحمل تبعات قانونية في حالة مخالفتها والحل المنظور في الوقت الراهن يكمن في التأكد على وضع و إعلان سياسات الحماية في مواقع الحكومات الإلكترونية ومطالبة المستفيدين وزوار المواقع بالالتزام القانوني بما يترتب على مخالفتها من تبعات. حالة عملية الحكومة الإلكترونية: الفرص والتحديات إن هذه الحالة العملية توضح أهمية عناصر الإدارة الإلكترونية في عمل الحكومة الالكترونية حيث أوضح الأستاذ الدكتور رأفت رضوان العديد من الحقائق ومقترحات لربط الإدارة الإلكترونية مع الحكومة الإلكترونية وحدد مراحل تنفيذ الحكومة الإلكترونية في مصر ومن هذه الحقائق التي توصل إليها هي: 1. عدد العاملين في الحكومة 5. 3 مليون موظف (تمثل 38% من قوة العمل).

نماذج الحكومة الالكترونية | مركز دراسات الحكومة الالكترونية

[١] مجالات الحكومة الإلكترونية يرتبط مفهوم الحكومة الإلكترونية بثلاثة جوانب رئيسية وهي: [٣] الارتباطات مع الحكومات: حيث يركز هذا الجانب على علاقة الحكومات المركزية مع الحكومات المحلية، والعلاقات التي تجمع ما بين المنظمات والإدارات والوكالات، بالإضافة إلى تركيزها على تحديد العلاقة ما بين الموظفين والحكومة، والعلاقة ما بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية. الارتباطات العملية: أي الأعمال الإلكترونية التي تحدد العلاقة ما بين الحكومات والأسواق، بالإضافة إلى تحديد العلاقة ما بين الحكومة والقطاع الخاص. العلاقة بين الحكومة والمواطنين: أي التركيز على العلاقات التي تجمع بين الحكومة والمواطنين، والخدمات المقدمة لهم والاحتياجات المراد تلبيتها. المراجع ^ أ ب Andrew Chadwick, "E-government" ،, Retrieved 17-2-2018. Edited. ↑ "Electronic Government for Developing Countries",, Retrieved 17-2-2018, page 9, Edited. ↑ Zhiyuan Fang, Ph. D, "E-Government in Digital Era: Concept, Practice, and Development" ،, Retrieved 17-2-2018, page 6, Edited.

امثلة على تطبيقات الحكومة الالكترونية

2. 51% من عدد العاملين في الدولة من غير الحاصلين على مؤهلات عليا أو متوسطة. 3. يحكم عمل المؤسسات الحكومية نظم عمل قديمة وإجراءات بيروقراطية معقدة. 4. عدم وجود بنية تكنولوجيا مناسبة والاعتماد على نظم العمل الورقية. 5. ازدياد مساحة الثقة بين المواطن والجهات الحكومية بحيث أصحبت موروثاً ثقافياً 6. نسبة الأمية في المجتمع المصري نحو 33. 5% 7. متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بسعر السوق 1420دولار سنوياً 8. انحياز توزيع الدخل إلى الأقلية حيث يحصل 20% من عدد السكان على أكثر من 63% من الدخل القومي 9. الكثافة التليفونية 111 خط تليفوني لكل ألف من السكان ويتزايد هذا المعدل بنسبة13% سنوياً. 10. معدل حيازة أجهزة الكمبيوتر تبلغ 15 جهازا لكل ألف من السكان ويتزايد هذا المعدل بنسبة 321% سنوياً. 11. كثافة استخدام الإنترنت تبلغ معدل 10لكل ألف من السكان, ويتزايد هذا المعدل بنسبة 30% سنوياً. 12. استخدامات التجارة الإلكترونية ما زالت في بداياتها بالسوق المصري وتشمل الخطة التنفيذية لإنشاء الحكومة الإلكترونية كما أوضح د. رأفت رضوان مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أربع مراحل متواترة هي 1.

الحديث عن نماذج مختلفة من الحكومة الإلكترونية مرتبط مباشرة بإختلاف حاجات وإمكانيات الحكومات المختلفة على تطوير نماذج إلكترونية في بلدانها، ولتقريب الفكرة نأخذ مثال الاستثمار في شراء سيارة شخصية فنرى وجود نماذج وموديلات مختلفة من السيارات ولكن بأسعار ومواصفات مختلفة حيث يشتري كل فرد سيارته الخاصة حسب إمكانياته وحاجياته. وكذلمك الأمر بالنسبة للخكومة الإلكترونية والتي تترواح موديلاتها التنظيمية والهيكلية والمعلوماتية حسب توفر الموارد المطلوبة لتطبيقها

امثلة على الحكومة الالكترونية

مثال على الحكومة الالكترونية في الجزائر كتاب الحكومة الالكترونية pdf

مثال على الحكومة الالكترونية اهداف الحكومة الالكترونية بحث عن الحكومة الالكترونية كتب عن الحكومة الالكترونية تجربة الحكومة الالكترونية في المملكة العربية السعودية نشأة الحكومة الالكترونية الحوكمة الالكترونية بحث عن تطبيقات الحكومة الالكترونية تجربة الحكومة الالكترونية في الولايات المتحدة الامريكية الحكومات الإلكترونية المطبقة في العالم الحكومة الإلكترونية على مستوى دول العالم كله لا تزال في مرحلة البدايات المبكرة فليست هناك تجربة مكتملة أو ناضجة تماما في أي بلد وهذا ما يتفق عليه الباحثون لمسيرة الحكومة الإلكترونية عالميا حتى اليوم ويذكر البعض أن 85% من مشاريع تقنية المعلومات الحكومية تؤول إلية فشل وتفيد دراسة حديثة قام بها مركز بحوث الأسواق الدولي وجامعة براون في الولايات المتحدة الأمريكية ونشرت في شهر سبتمبر 2001 واستندت على دراسة أنواع الخدمات الإلكترونية التي يفترض أنها تنفيذ بالكامل التي تضمنها 2288 موقعا وطنيا في 196 دولة من دول العالم انه وجد أن الحكومة الإلكترونية بشكل عام قصرت دون تحقيق ما يمكن لها تحقيقه. وان هناك مشاكل تتعلق بخصوصية المعلومات وأمنها وأن 72% من المواقع تستخدم أمثر من لغة وان 8% من المواقع فقط تقدم خدمات يمكن استكمالها الكترونيا وان اغلب الخدمات على المواقع تنصب علي طلب المطبوعات وشراء الطوابع وتقديم الشكاوي وان 71% من المواقع تتيح مجالات للتعرف على المطبوعات, 41% مربوطة بقواعد معلومات وان 6% من المواقع تظهر سياسات الخصوصية, 3% تتضمن السياسيات الأمنية 2% فقط من المواقع الحكومية تتضمن صيغة ما لخدمة المعاقين وان دول العالم تختلف اختلافات كبيرا في أداء حكوماتها الإلكترونية.

وتعتمد إستراتيجية هذا النموذج على مبدأ فصل "الخدمات الحكومية" عن "السياسات الحكومية" ويصبح بالامكان إنشاء وزارات خدمة المواطن، خدمة القطاع الخاص وخدمة الحكومة وغيرها ويقابلها وزارت السياسة الاقتصادية والأمنية وغيرها. هذا النموذج سوف يساعد رجالات التخطيط ورسم السياسات في الدولة على التركيز على مستواهم الاستراتيجي ويساعد رجالات التنفيذ على التركيز على جودة الخدمة وسلامتها وقياسها.

ما معنى الحكومة الإلكترونية - موضوع

ويتميز هذا النموذج بعملية الهندسة الحكومية الجذرية وإنتقال الافراد بين الوزارات وينتج عنه مركزية الخدمة الحكومية وتجميع الكفاءات المطلوبة وشحذ مهاراتها. النموذج الشبكي ويتعامل هذا النموذج مع الحكومة بطريقة إدخال الأنظمة الجديدة من دون إحداث تغيير جذري في الهيكلية الحكومية، فتبقى الوزارات والادارات كما هي ولكن يتم إدخال منظومة الحكومة الإلكترونية إليها. ويسمى هذا النموذج بالشبكي لأن الادارات والوزارات سوف تتواصل مع بعضها البعض أفقياً وعامودياَ وفي جميع الاتجاهات بشكل يشبه الشبكة من أجل تنفيذ الخدمات الحكومية المطلوبة. النموذج الطبقي هذا النموذج يقسم الحكومة الإلكترونية إلى عدة طبقات إفتراضية وأولها طبقة التواصل مع جمهور المستفيدين ثم يليها طبقة تنفيذ الخدمات والاجراءات الحكومية المركزية وبعدها الاجراءات والخدمات الوزارية وهكذا وصولاً إلى آبار المعرفة الحكومية(الموظفين، المالية، المشتريات،... إلخ... )، ويتموضع هذا النموذج في الوسط بين الموديل البؤري والموديل الشبكي فلا ضرورة لعملية هندسة جذرية بل يتطلب زيادة أقسام على الهيكل الحكومي ويحاكي نموذج الشبكة عبر مفهوم "وسيط الخدمة". النموذج الهرمي هذا أحد النماذج الجديدة تماماً من نماذج الحكومة، وبما أن إدخال المنظومة الإلكترونية سوف يوفر الفرصة والمبرر لإعادة هندسة الحكومة فمن الممكن التفكير في النموذج المخروطي للحكم.

الحديث عن نماذج مختلفة من الحكومة الإلكترونية مرتبط مباشرة بإختلاف حاجات وإمكانيات الحكومات المختلفة على تطوير نماذج إلكترونية في بلدانها، ولتقريب الفكرة نأخذ مثال الاستثمار في شراء سيارة شخصية فنرى وجود نماذج وموديلات مختلفة من السيارات ولكن بأسعار ومواصفات مختلفة حيث يشتري كل فرد سيارته الخاصة حسب إمكانياته وحاجياته. وكذلمك الأمر بالنسبة للخكومة الإلكترونية والتي تترواح موديلاتها التنظيمية والهيكلية والمعلوماتية حسب توفر الموارد المطلوبة لتطبيقها. الهندسة الحكومية مع ظهور الحاجة إلى وجود موديلات ونماذج مختلفة من الحكومة الإلكترونية تبرز الحاجة إلى الهندسة الحكومية والتي تأخذ على عاتقها عملية تركيب مكونات الحكومة الإلكترونية مع بعضها البعض بموازاة عملية تطوير الهيكل الحكومي التنظيمي. ومن الممكن أن تكون الهندسة الحكومية جذرية وراديكالية ينتج عنها أشكالاً جديدة تماماً من الحكومة أو تقتصر تلك العملية الهندسية على إجراء التعديلات في الحكومة الحالية لكي تتناسب مع عملية إدخال المنظومة التقنية والمجتمعية الجديدة إليها. نعرض فيما يلي أربعة نماذج من الحكومة الإلكترونية تم تركيبها وفقاً لأصول الهندسة الحكومية وهي: النموذج البؤري يشير هذا النموذج الالكترو-حكومي إلى أن الخدمات الحكومية العامة وخدمات البنية التحتية المعلوماتية تصب في البؤرة المركزية للحكومة، وهو مثال عن المركزية الالكترو-حكومية المطلقة بحيث تنتقل أنظمة الموارد البشرية والمالية والمحاسبة والمشتريات والخدمات الحكومية إلى البؤرة الحكومية المركزية وتستفيد معظم الوزارات والادارات العامة من تلك البنية الجديدة عبر مفهوم "مزود الخدمة الحكومية".

وتعتمد إستراتيجية هذا النموذج على مبدأ فصل "الخدمات الحكومية" عن "السياسات الحكومية" ويصبح بالامكان إنشاء وزارات خدمة المواطن، خدمة القطاع الخاص وخدمة الحكومة وغيرها ويقابلها وزارت السياسة الاقتصادية والأمنية وغيرها. هذا النموذج سوف يساعد رجالات التخطيط ورسم السياسات في الدولة على التركيز على مستواهم الاستراتيجي ويساعد رجالات التنفيذ على التركيز على جودة الخدمة وسلامتها وقياسها. آخر تحديث ( السبت, 06 يونيو 2009 22:03)

  • متى يرجع الوزن الطبيعي بعد الدورة
  • برنامج لعمل باركود
  • مثال محلول على قائمة التدفقات النقدية
  • مثال على narrative essay
  • سبب ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف
  • عروض سياحية
  • مشكلة التلفزيون العالمي
  • سعر هوندا اكورد 2019 في مصر
  • نماذج الحكومة الالكترونية | مركز دراسات الحكومة الالكترونية
  • مثال على احتساب راتب التقاعد المبكر
  • ماهو الشي الذي كلما اخذت منه كبر

ويتميز هذا النموذج بعملية الهندسة الحكومية الجذرية وإنتقال الافراد بين الوزارات وينتج عنه مركزية الخدمة الحكومية وتجميع الكفاءات المطلوبة وشحذ مهاراتها. النموذج الشبكي ويتعامل هذا النموذج مع الحكومة بطريقة إدخال الأنظمة الجديدة من دون إحداث تغيير جذري في الهيكلية الحكومية، فتبقى الوزارات والادارات كما هي ولكن يتم إدخال منظومة الحكومة الإلكترونية إليها. ويسمى هذا النموذج بالشبكي لأن الادارات والوزارات سوف تتواصل مع بعضها البعض أفقياً وعامودياَ وفي جميع الاتجاهات بشكل يشبه الشبكة من أجل تنفيذ الخدمات الحكومية المطلوبة. النموذج الطبقي هذا النموذج يقسم الحكومة الإلكترونية إلى عدة طبقات إفتراضية وأولها طبقة التواصل مع جمهور المستفيدين ثم يليها طبقة تنفيذ الخدمات والاجراءات الحكومية المركزية وبعدها الاجراءات والخدمات الوزارية وهكذا وصولاً إلى آبار المعرفة الحكومية(الموظفين، المالية، المشتريات،…إلخ…)، ويتموضع هذا النموذج في الوسط بين الموديل البؤري والموديل الشبكي فلا ضرورة لعملية هندسة جذرية بل يتطلب زيادة أقسام على الهيكل الحكومي ويحاكي نموذج الشبكة عبر مفهوم "وسيط الخدمة". النموذج الهرمي هذا أحد النماذج الجديدة تماماً من نماذج الحكومة، وبما أن إدخال المنظومة الإلكترونية سوف يوفر الفرصة والمبرر لإعادة هندسة الحكومة فمن الممكن التفكير في النموذج المخروطي للحكم.

لا-يدخل-الجنة-صاحب-مكس