نظام امر الاركاب الحكومي

الإطار العام لِعمل وحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية بالمملكة... - Ammar Abdullah Alammar - كتب Google

جريدة الرياض | عقد من الزمان لدراسة صرف قيمة التذاكر للموظف.. الحسم الثلاثاء

الطيران المدني تؤيد عدم قصر أوامر الإركاب على الخطوط «السعودية» وتحذر من الدفع «الكاش» الثلاثاء المقبل يحسم الشورى صرف قيمة التذاكر للموظف بدلاً من أمر الإركاب رفضت لجنة خاصة بمجلس الشورى صرف قيمة التذاكر للموظف بدلاً من أمر الإركاب وطالبت بعدم الموافقة على مقترح عضو المجلس السابق علي الوزرة -رحمه الله- وساقت مبررات قانونية وأخرى موضوعية، مؤكدةً أن المقترح لا يتوافق مع المادة 23 من نظام مجلس الشورى التي قصرت صلاحيته في المبادرة في التعديل أو اقتراح مشروع فقط على "الأنظمة" ولم يشمل اللوائح وقيَّد اختصاص الشورى بما يحال إليه من رئيس مجلس الوزراء ومنها اللوائح. وفيما يحسم التصويت على تقرير اللجنة الخاصة القرار النهائي للمجلس الثلاثاء المقبل، رأت اللجنة الخاصة في المقترح تدخلاً وتعديَّاً على العمل القانوني للسلطة التنفيذية، إضافة إلى صدور قرار مجلس الوزراء في ربيع الأول العام1437 الخاص في إركاب الموظفين المدنيين والعسكريين، كما ترى اللجنة أن صرف قيمة أمر الإركاب الحكومي مالياً بدلاً من صرفه عينياً لا يتفق مع هدف رؤية المملكة في تعزيز الشركات الوطنية وسيؤدي إلى الاتجاه للشركات الناقلة الأجنبية، كما أن المقترح قدم في 18 جمادى الآخرة العام 1431، وقد حدثت بعده متغيرات كثيرة، منها ترشيد الإنفاق الحكومي، والحد من الهدر المالي في الأجهزة الحكومية، وبالتالي فتحويل الصرف من عيني إلى مالي لا يؤدي إلى تحقيق كفاءة الإنفاق.

المالية ترصد مخالفات بـ"أوامر إركاب" الموظفين - جريدة الوطن

المالية ترصد مخالفات بـ"أوامر إركاب" الموظفين دفعت مخالفات إدارية وقعت بها جهات حكومية، ورصدتها وزارة المالية إلى رفض الأخيرة لإصدار أوامر إركاب لموظفين حكوميين بأثر رجعي. وبررت مصادر مطلعة لـ"الوطن" موقف "المالية" بسبب مخالفة جهات حكومية ـ لم تسمهاـ ضوابط التعويض عن قيمة التذكرة في الخارج، والتي تنص على ضرورة عرض الموضوع على اللجنة المختصة بوزارة المالية ابتداء، سواء قام الموظف بشراء التذكرة أو بالسفر بوسيلته الخاصة. وأوضحت المصادر أن قرار التعويض عن التذاكر الخارجية لا يكون من قبل الجهة إنما يرفع لوزارة المالية وهي من تحدد التعويض، لافتة إلى أن نظام وزارة الخدمة المدنية ينص على "تعويض قيمة التذاكر الخارجية لجميع الموظفين بأثر رجعي مهما كانت بتسعيرة الدرجة السياحية". رفضت وزارة المالية الموافقة على إصدار أوامر إركابات لموظفين حكوميين بأثر رجعي، وذلك بعد رصدها لمخالفات إدارية بجهات حكومية تختص بضوابط التعويض عن قيمة التذكرة في الخارج. وكشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن"، الأسباب التي دفعت وزارة المالية لرفضها التعويض لقيمة تذاكر أوامر الإركاب بأثر رجعي، وذلك لوجود بند بضوابط التعويض ينص على أنه لا يجوز التعويض عن قيمة التذكرة الخارجية قبل عرض الموضوع على اللجنة بوزارة المالية سواء قام الموظف بشراء التذكرة أو قام بالسفر بوسيلته الخاصة.

صدور قرارين بشأن الإركاب بالطائرات للموظفين ومن في حكمهم.. وأسعار الطاقة والمياه والصرف الصحي

وبعد الاطلاع على المادة (السابعة والأربعين) من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 43) وتاريخ 28 / 8 / 1393هـ وتعديلاته. يقرر ما يلي: أولاً: يكون الإركاب بالطائرات للموظفين المدنيين والعسكريين ومن في حكمهم وفقاً لما يلي درجة سياحية لموظفي المرتبة (الحادية عشرة) فما دون وما يعادل ذلك على سلم الوظائف العسكرية وكافة سلالم الوظائف المدنية الأخرى. 2 - درجة الأعمال لموظفي (الرابعة عشرة) و (الثالثة عشرة) و (الثانية عشرة) وما يعادلها في سلم الوظائف العسكرية وكافة سلالم الوظائف المدنية الأخرى ، وفي حال عدم توفر هذه الدرجة يطبق عليهم ما ورد في الفقرة (1) من هذا البند. 3- درجة أولى لموظفي المرتبة (الخامسة عشرة) وما فوق وما يعادل ذلك في سلم الوظائف العسكرية وكافة سلالم الوظائف المدنية الأخرى ، وفي حال عدم توفر هذه الدرجة يطبق عليهم ما ورد في الفقرة (2) من هذا البند. 3 ثانياً: يطبق ما ورد في البند (أولاً) من هذا القرار على جميع موظفي الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة والهيئات والصناديق - وما في حكمها - سواء كانت ميزانيتها ضمن ميزانية الدولة أو خارجها ، وكذلك على العاملين في الشركات التي تملكها الدولة بالكامل.

موقع أبشر الاحوال المدنيه

الشورى يحسم صرف قيمة التذاكر للموظف الأسبوع المقبل - المدينة

وأكدت اللجنة الخاصة أنها استأنست برأي عدد من الجهات فقد حذرت هيئة الطيران المدني من سلبيات صرف قيمة التذاكر للموظف بدلاً من أمر الإركاب، ورأت أن لذلك جوانب سلبية على الناقلات الوطنية وعلى الاقتصاد الوطني، فعدد كبير من الموظفين سيستخدم الطيران الأجنبي الذي سيقدم تخفيضات كبيرة، كما سيمثل مشكلة في حال تم إلغاء انتداب الموظف أو التدريب، وتفضل الهيئة أن يكون أمر الإركاب بدرجة مخفضة بدلاً من قيمتها كاملة إذا كانت قيمة التذكرة أقل من سنة، وأن تكون على جميع شركات الطيران الوطنية بدل قصرها على شركة طيران واحدة - السعودية - كما هو المعمول به حالياً، وأفادت "السعودية الخليجية" اللجنة الخاصة أن إعطاء مقابل مادي بدلاً عن أمر الإركاب سيؤدي إلى توجه الموظفين لاستخدامها على متن الخطوط الأجنبية وحرمان الناقلات الوطنية من العدد الكبير من الموظفين على الرحلات الدولية، وعدم قدرة الجهات الحكومية على ضبط مصاريف التذاكر، خاصة أنها ستكون عرضة لموجات العرض والطلب والمواسم مما ينتج عنه تحديات إدارية ومالية. وكان عضو الشورى السابق علي الوزرة - رحمه الله - قد أكد تحت قبة المجلس أن الإركاب حق مستحق للموظف والمادة (27/8) بنصها الحالي تهضم حق الموظف في الإركاب بالدرجة الأولى حين تصرف له قيمة التذكرة بالدرجة السياحية، خاصة وأن المتبع حالياً هو أن الجهات الحكومية تدفع مبالغ نقدية من اعتماد بدل النقل في ميزانيتها إلى الخطوط السعودية وليس عن طريق تسوية الحسابات، وتساءل "إذا كانت الجهة تدفع قيمة التذكرة بالدرجة الأولى للخطوط السعودية فلماذا لا يدفع للموظف إلا قيمة التذكرة بالدرجة السياحية؟"، كما أن بعض الأجزاء من التذاكر الخارجية لاتغطيها الخطوط السعودية وتتعامل مع شركات نقل جوي أجنبية بحيث تقيد التذكرة عليها في حين أن مستوى خدماتها وتوقيت رحلاتها قد لا يكون الأنسب للموظف، إضافة إلى أن أي تعديل يجريه الموظف على التذكرة يترتب عليه دفع الموظف رسوم إصدار وأحياناً مزيداً من القيود على التذكرة، كما أن بعض الطائرات لا توفر مقاعد بالدرجة الأولى، ويضطر الموظف إلى السفر على درجة رجال أو الدرجة السياحية مما يفقده حقه في فارق السعر.

مجلس الوزراء يصدر قراراً حول "إركاب الموظفين" بالطائرات

وأكدت اللجنة الخاصة أنها استأنست برأي عدد من الجهات فقد حذرت هيئة الطيران المدني من سلبيات صرف قيمة التذاكر للموظف بدلاً من أمر الإركاب، ورأت أن لذلك جوانب سلبية على الناقلات الوطنية وعلى الاقتصاد الوطني، فعدد كبير من الموظفين سيستخدم الطيران الأجنبي الذي سيقدم تخفيضات كبيرة، كما سيمثل مشكلة في حال تم إلغاء انتداب الموظف أو التدريب، وتفضل الهيئة أن يكون أمر الإركاب بدرجة مخفضة بدلاً من قيمتها كاملة إذا كانت قيمة التذكرة أقل من سنة، وأن تكون على جميع شركات الطيران الوطنية بدل قصرها على شركة طيران واحدة -السعودية- كما هو المعمول به حاليًا، وأفادت «السعودية الخليجية» اللجنة الخاصة أن إعطاء مقابل مادي بدلاً عن أمر الإركاب سيؤدي إلى توجه الموظفين لاستخدامها على متن الخطوط الأجنبية وحرمان الناقلات الوطنية من العدد الكبير من الموظفين على الرحلات الدولية، وعدم قدرة الجهات الحكومية على ضبط مصاريف التذاكر، خاصة أنها ستكون عرضة لموجات العرض والطلب والمواسم مما ينتج عنه تحديات إدارية ومالية. مبررات رفض اللجنة للمقترح تعديل اللوائح ليس اختصاص الشورى. صرف التذاكر يؤثر سلبا على النقالات الوطنية توقعات بلجوء عدد كبير للطيران الأجنبي لانخفاض أسعاره.

الإطار العام لِعمل وحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية بالمملكة ... - Ammar Abdullah Alammar - كتب Google

‏‫من الحادية عشرة فما دون على الدرجة السياحية عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: صدر عن مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قرار بشأن موضوع الإركاب بالطائرات للموظفين المدنيين والعسكريين ومن في حكمهم، فيما يلي نصه: إن مجلس الوزراء بعد الاطلاع على البحث الذي دار في اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في شأن ما يتصل بموضوع الإركاب بالطائرات للموظفين المدنيين والعسكريين ومن في حكمهم في ضوء الممارسات الإقليمية والدولية ومراجعة ذلك بما يحقق رفع كفاءة الإنفاق. وبعد الاطلاع على المادة (19) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13) وتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 10) وتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبعد الاطلاع على المادة ( 27 / 4) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1) وتاريخ 27 / 7 / 1397هـ والمادة (الثانية والأربعين) من لائحة الحقوق والمزايا المالية الصادرة بالأمر الملكي رقم ( أ / 28) وتاريخ 20 / 3 / 1432هـ.

  • بحوث رياضيات اول ثانوي
  • أخبار 24 | حالة الطقس غداً.. توقعات بهطول أمطار رعدية وارتفاع درجات الحرارة ببعض المناطق
  • مجلس الوزراء يصدر قراراً حول "إركاب الموظفين" بالطائرات
  • المالية ترصد مخالفات بـ"أوامر إركاب" الموظفين - جريدة الوطن
  • رجال - الترجمة إلى الإنجليزية - أمثلة العربية | Reverso Context
  • مباشر الافراد الرياض
  • استعلام برقم الحجز

وتحركت وزارة التربية والتعليم بالتفاعل مع ملاحظات وزارة المالية، وعمم نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي، على إدارات التعليم بقيام بعض الموظفين بأداء المهمة المكلفين بها داخل المملكة قبل صدور القرار ثم يطالب بمنحه أمر إركاب بعد ذلك بأثر رجعي، منوها إلى أن ذلك يعد مخالفة للأنظمة. وأرجع السبتي ذلك للتعليمات الصادرة عن وزارة المالية التي تنص على أن أمر الإركاب بأثر رجعي هو مطلب مخالف لانتفاء المهمة والحاجة لإصدار مثل هذا الأمر، أما عن التعويض عن قيمة التذاكر الخارجية فيتم الرفع لوزارة المالية وهي من تحدد بحسب النظام منح التعويض. فيما أوضحت المصادر، أن قرار التعويض عن التذاكر الخارجية لا يكون من قبل الجهة إنما يرفع لوزارة المالية ومن ثم هي من تحدد التعويض، وبحسب المصادر فإن نظام وزارة الخدمة المدنية ينص على أن تعويض قيمة التذاكر الخارجية لجميع الموظفين بأثر رجعي مهما كانت يعوض بتسعيرة الدرجة السياحية.

الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 الجزيرة - واس: صدر عن مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها أمس الاثنين برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قراران فيما يلي نصاهما: إن مجلس الوزراء بعد الاطلاع على البحث الذي دار في اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في شأن ما يتصل بموضوع الإركاب بالطائرات للموظفين المدنيين والعسكريين ومن في حكمهم في ضوء الممارسات الإقليمية والدولية ومراجعة ذلك بما يحقق رفع كفاءة الإنفاق. وبعد الاطلاع على المادة (19) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13) وتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 10) وتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبعد الاطلاع على المادة ( 27 / 4) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1) وتاريخ 27 / 7 / 1397هـ والمادة (الثانية والأربعين) من لائحة الحقوق والمزايا المالية الصادرة بالأمر الملكي رقم ( أ / 28) وتاريخ 20 / 3 / 1432هـ. وبعد الاطلاع على المادة (السابعة والأربعين) من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 43) وتاريخ 28 / 8 / 1393هـ وتعديلاته.

صور-لخريطة-المملكة