النفقة على الابناء البالغين – النفقة على الأبناء البالغين في السعودية

  1. النفقة على الاولاد البالغين
  2. في القانون المغربي
  3. الإنفاق على الأولاد البالغين - إسلام ويب - مركز الفتوى

واتفقوا على أن الوالد لا تلزمه نفقة ولده الذي له مال يستغني به ولو كان هذا الولد صغيرا. واتفقوا على أن الوالد لا تلزمه نفقة ابنه الذكر إذا بلغ الحلم وكان قادرا على التكسب. واختلفوا في لزوم النفقة على الوالد لابنه البالغ الفقير القادر على الكسب ، فأكثر العلماء يرون أنه لا تلزمه نفقته ، لقدرته على الكسب. وذهب بعضهم إلى أن الوالد يجب عليه نفقة ولده البالغ الفقير ولو كان قادرا على الكسب مستدلين بقَوْلُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لِهِنْدٍ: " خُذِي مَا يَكْفِيك وَوَلَدَك بِالْمَعْرُوفِ " لَمْ يَسْتَثْنِ مِنْهُمْ بَالِغًا وَلا صَحِيحًا. وَلِأَنَّهُ وَلَدٌ فَقِيرٌ, فَاسْتَحَقَّ النَّفَقَةَ عَلَى وَالِدِهِ الْغَنِيِّ, كَمَا لَوْ كَانَ زَمِنًا أَوْ مَكْفُوفًا " وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: عن والد غني وله ولد معسر فهل يلزم الوالد الغني أن ينفق على ابنه المعسر ؟ فأجاب رحمه اللهُ: نَعَمْ. عَلَيْهِ نَفَقَةُ وَلَدِهِ بِالْمَعْرُوفِ إذَا كَانَ الْوَلَدُ فَقِيرًا عَاجِزًا عَنْ الْكَسْبِ وَالْوَالِدُ مُوسِرًا. إ. هـ مختصراً من الفتاوى الكبرى (3 / 363) ومجموع الفتاوى (34 /105). واختلفوا أيضا في البنت التي بلغت الحلم هل يلزم والدها النفقة عليها أم لا ؟ فذهب أكثر العلماء إلى أنه يلزمه أن ينفق عليها حتى تتزوج.

النفقة على الاولاد البالغين

  1. التسجيل في سلامة
  2. معرفة رقم المخالفة 1439
  3. عظات اسبوع الالام mp3
  4. سعر قيراط الماس اليوم
  5. مواقيت الصلاة في ينبع
  6. الخطوط الجوية السعودية طباعة
  7. الدخول الى النظام بنك الرياض اون لاين
  8. احتساب مكافأة نهاية الخدمة والمعاش التقاعدي
  9. بنات الرياض تويتر
  10. القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة آل عمران - الآية 54
  11. واتس اب للكمبيوتر
  12. السياحة في الحبشة

في القانون المغربي

المغني " ( 8 / 169 ، 170). وهذه النفقة الواجبة على الأب لها شروط ، منها: أن يكون الابن محتاجاً إلى المال ولا يستطيع الاكتساب عاجزاً عن الكسب لصغره أو مرضه أو غير ذلك ، وأن يكون الأب قادراً على الإنفاق. قال ابن قدامة – رحمه الله -: ويشترط لوجوب الإنفاق ثلاثة شروط ‏:‏ أحدها: أن يكونوا فقراء ‏, ‏ لا مال لهم ولا كسب يستغنون به عن إنفاق غيرهم ، فإن كانوا موسرين بمال أو كسب يستغنون به‏:‏ فلا نفقة لهم ؛ لأنها تجب على سبيل المواساة ، والموسر مستغن عن المواساة. الثاني: أن يكون لمن تجب عليه النفقة ما ينفق عليهم ‏, ‏ فاضلا عن نفقة نفسه ، إما من ماله وإما من كسبه ، فأما من لا يفضل عنه شيء‏, ‏ فليس عليه شيء لما روى جابر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال ‏:‏ ‏( ‏إذا كان أحدكم فقيرا فليبدأ بنفسه ‏, ‏ فإن فضل فعلى عياله فإن كان فضل‏, ‏ فعلى قرابته)‏ وفي لفظ‏:‏ ( ‏ابدأ بنفسك ثم بمن تعول‏) حديث صحيح ، وروى أبو هريرة ‏( ‏أن رجلا جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم – فقال ‏:‏ يا رسول الله عندي دينار قال‏:‏ تصدق به على نفسك ، قال ‏:‏ عندي آخر ، قال ‏:‏ تصدق به على ولدك ، قال ‏:‏ عندي آخر ، قال ‏:‏ تصدق به على زوجك ، قال‏:‏ عندي آخر ، قال‏:‏ تصدق به على خادمك ، قال‏:‏ عندي آخر قال‏:‏ أنت أبصر‏) رواه أبو داود‏ (1691) قال الشيخ الألباني: حسن في سنن أبي داود.

الحمد لله وبعد: فقد اتفق العلماء على أن الوالد تجب عليه نفقة أولاده الصغار الذين لا مال لهم حتى يبلغوا الحلم. قال ابن المنذر رحمه الله: " وَأَجْمَعَ كُلُّ مَنْ نَحْفَظُ عَنْهُ مَنْ أَهْلِ الْعِلْمِ, عَلَى أَنَّ عَلَى الْمَرْءِ نَفَقَةَ أَوْلادِهِ الأَطْفَالِ الَّذِينَ لا مَالَ لَهُمْ. وَلأَنَّ وَلَدَ الإِنْسَانِ بَعْضُهُ, وَهُوَ بَعْضُ وَالِدِهِ, فَكَمَا يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يُنْفِقَ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ كَذَلِكَ عَلَى بَعْضِهِ وَأَصْلِه " المغني ( 8/171) والأَصْلُ فِي وُجُوبِ النَفَقَةِ على الولد الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ وَالْإِجْمَاعُ: أَمَّا الْكِتَابُ فَقَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى: فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ الطلاق /6. فأَوْجَبَ أَجْرَ رَضَاعِ الْوَلَدِ عَلَى أَبِيهِ, وَقَالَ سُبْحَانَهُ: وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ البقرة/233. وَمِنْ السُّنَّةِ قَوْلُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لِهِنْدٍ: خُذِي مَا يَكْفِيك وَوَلَدَك بِالْمَعْرُوفِ. البخاري (5364) ومسلم (1714). وأما الإجماع فقد تقدمت حكايته. واتفقوا على أن الوالد يلزمه نفقة أبنائه العجزة من الذكور والإناث حتى يستغنوا كبارا كانوا أو صغارا.

الإنفاق على الأولاد البالغين - إسلام ويب - مركز الفتوى

وعليه، فلا يجب على الأب على قول الجمهور أن ينفق على الأبناء بعد البلوغ وإن كانوا مشتغلين بالدراسة، ولا تدخل نفقات الدراسة ضمن النفقة الواجبة، كما تقدم بيانه في الفتوى رقم: 59707. ويندب للأب أن ينفق على أبنائه في هذه الحال، ويحصل على أجر الصدقة والصلة، وفي الحديث: الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم ثنتان: صدقة وصلة. رواه الترمذي. وينبغي للأبناء بذل الجهد الممكن في دراستهم، لما ورد في الحديث: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه. رواه الطبراني في الأوسط، وحسنه الألباني في الجامع الصغير. والله أعلم.

[٣] المراجع ↑ "ما هو الحد الذي ينتهي به وجوب النفقة على الأولاد؟" ، ، 5-10-2001، اطّلع عليه بتاريخ 8-2-2019. بتصرّف. ↑ "شروط وجوب الإنفاق على الأولاد" ، ، 2-10-2017، اطّلع عليه بتاريخ 8-2-2019. بتصرّف. ↑ عبد الله بن ناصر الزاحم (14-7-2014)، "النفقة على الأهل والأبناء" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 8-2-2019. بتصرّف.

النفقة على الاولاد البالغين
  1. منح اراضي الديوان الملكي 1439
  2. تحديث شاشة السيارة اندرويد
  3. مساج في تركيا اسطنبول
الامير-مشعل-بن-عبد-العزيز