ان لم يكن بك غضب على فلا ابالى

  1. ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي صحة الحديث
  2. (( ان لم يكُن بك غضبٌ عليّ فلا أُبالي )) - عالم المراة
  3. شبكة المعارف الإسلامية :: الهي أن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي

بعد وفاة أبي طالب عمّ الرَّسول(ص)، والسيِّدة خديجة بنت خويلد زوجة الرّسول(ص) في السنة العاشرة من البعثة النبويّة المباركة، ورغم أنَّ هذا العام كان عام الحزن على قلب المصطفى(ص)، فإنَّه لم يرضخ للضّغوطات الَّتي زادت عليه من قِبَل قريش وأتباعها، الَّذين استغلّوا وفاة حاميه وظهيره أبي طالب، بل سعى إلى الخروج من مكَّة المكرَّمة إلى الطائف، علّه يجد هناك النّاصر والمدافع والمؤمن برسالة الله، ولكنَّ فصول المأساة تكرَّرت معه في الطّائف. فقد جاء في طبقات ابن سعد، قال: "لما توفّي أبو طالب، تناولت قريش من الرسول(ص) واجترأوا، فخرج إلى الطائف ومعه زيد بن حارثة، وذلك في ليالٍ بقين من شوّال سنة عشر من حين نُبِّئ رسول الله(ص)، فأقام بالطائف عشرة أيّام لا يدع أحداً من أشرافهم إلا جاءه وكلّمه، فلم يجيبوه وخافوا على أحداثهم، فقالوا: يا محمَّد، اخرج من بلدنا والحق بمُجابك من الأرض، وأغروا به سفاءهم، فجعلوا يرمونه بالحجارة، حتى إنَّ رِجلي رسول الله(ص) لتدميان، وزيد بن حارثة يقيه بنفسه، فانصرف رسول الله(ص) من الطائف راجعاً إلى مكَّة وهو محزون لم يستجب له رجل واحد ولا امرأة، فقال له زيد بن حارثة: كيف تدخل عليهم ـ يعني قريشاً ـ وهم أخرجوك.. فقال: يا زيد، إنَّ الله جاعل لما ترى فرجاً ومخرجاً، وإنّ الله ناصر دينه ومظهر نبيّه".

ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي صحة الحديث

3/ صبره الذي لا مثيل له خاصة بعد أن رمي بالحجارة حتى دميت قدماه فداه روحي. حنين في خواطرنا.. يسوق جراحنا دمعاً.. تفيض به مآقينا.. حنين لم يزل طفلاً.. برغم تعاقب الأيام.. يرضع من أمانينا.. رحلنا لم نكن ندري.. بأن البعد يؤلما.. وأن جراحنا ستطووووووول.. من ذا كان يعلمنا؟.. هي الأقدار!. آمنا بخالقنا.. تقربنا وتبعدنا.. فنغدو بعدها ننسعى.. وعند الله نجتمع. إلى كل أحبتي في / لكِ 25-09-2003, 10:17 PM #5 الأخت الكريمة.. أم طلحة.. سلمتى من كل سؤ.. بارك الله فيك.. ********* أختى الغالية مسلمة.. جزيتى كل الخير... ****** أختنا ألق الفجر... مرحباً بك معنا... وبارك الله فيك.. وفى ملاحظاتك المعبرة... اللهم صلى على نبينا محمدا وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.. 26-09-2003, 08:34 PM #6 جزاكي الله خير الجزاء أخت أم العبادلة على مواضيعك القيمة،لقد أبكاني موضوعك الرائع ،جعله الله في ميزان حسناتك،وانا كل ما أقرء هذا الحديث أبكي سبحان الله. 27-09-2003, 04:04 PM #7 بأبي أنت وأمي يارسول الله ما أشد ما مر عليك من ظلم وتنكيل وأنت صابر من أجل أمتك.. اللهم صلي عليه وعلى آله وسلم.. اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي و قلة حيلتي و هواني على الناس أنت رب العالمين أنت رب المستضعفين و أنت لربي إلى من تكلني يا رب إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ".. دعاء راااااائع,, وهو بلســــم وشفــــاء لكل مبتلي.. بــــارك الله فيك ونفــــع بك أختي الحبيبة أم العبادله.. 28-09-2003, 11:13 AM #8 تسلمى يا زهر.... وجزيتى كل الخير... بارك الله فيك يارهف.... نعم هذا رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه.. تعب وذاق من العذاب ألوان... فياليتنا نعى هذا ونتقدم لنصرة الدين الذى تعب من اجله صلى الله عليه وسلم... مواضيع مشابهه الردود: 12 اخر موضوع: 12-07-2009, 11:20 PM الردود: 3 اخر موضوع: 24-05-2008, 11:28 AM الردود: 1 اخر موضوع: 24-05-2008, 10:57 AM اخر موضوع: 21-03-2008, 04:32 PM الردود: 7 اخر موضوع: 16-03-2008, 10:11 PM أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0 There are no members to list at the moment.

انظر "مراتب المدلسين" لابن حجر (ص/51)، فمثله لا يقبل حديثه حتى يصرح بالسماع ، لما يخشى أن يكون أسقط شيخا ضعيفا من الإسناد. قال الهيثمي رحمه الله: " رواه الطبراني ، وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة ، وبقية رجاله ثقات " انتهى. " مجموع الزوائد " (6/35) وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (المجموعة الثانية: 3/208): " هذا الحديث ضعيف من جهة إسناده " انتهى. عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، عبد الله بن غديان ، عبد العزيز آل الشيخ ، صالح الفوزان ، بكر أبو زيد. ولذلك ضعفه أيضا الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (رقم/2933). وقد ورد هذا الحديث أيضا ـ مرسلا ، من رواية ابن إسحاق في " السيرة " – كما في " تهذيب السيرة " لابن هشام (1/421) ، وفي لفظه بعض الاختلاف ، فيقول: ( فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - فيما ذكر لي -: اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين ، وأنت ربي ، إلى من تكلني ، إلى بعيد يتجهمني ، أم إلى عدو ملكته أمري ، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ، ولكن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، من أن تنزل بي غضبك ، أو يحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك) غير أن العلماء ما زالوا يوردون هذا الحديث في كتبهم وتصنيفاتهم ، وذلك لأسباب عدة: 1- أن ضعف إسناده ضعف يسير ؛ لأن احتمال الاتصال فيه قائم ، إذ لا يلزم أن يكون المدلس قد أسقط شيخه الذي سمع منه في كل عنعنة.

ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي صحة الحديث

(( ان لم يكُن بك غضبٌ عليّ فلا أُبالي )) - عالم المراة

وهكذا نعيش، نعاني كل يوم ألف مرة من الظلم والقهر، نكره الحياة ونكره ما آلت إليه من تعاسة لا تُطاق، ووحدة قد مزّقت النفوس، ألم يتبعه ألم، خوف من الغد، بكاء في كل ليلة على وسادة تحمل عنّا ما قد منعته الابتسامة من السقوط حتى كاد يخنقنا! ننظر إلى السماء ونبتسم، ثم نقول: إن لم يكن بك غضب فلا أبالي". " نعمة وجود الله مريحة للقلب، إيماننا بأنَّه يرى أحوالنا، ويدرك معاناة الضعيف، وحزن الحزين، وقهر الرجال. يعلم ما تخفيه النفس -حتى وإن أنكرت الوجوه- تزيح عنَّا كثيرًا من التعب. " هكذا تعلمنا من تلك الدعوة، أنَّ هذه الحياة كلها لا تساوي شيء، لا تساوي دمعة تسقط من طفل، ولا صرخة أم بسبب العجز، ولا عبوس رجل عجز عن كل شيء! هي دنيا تنقضي وتنتهي حتى نذهب إلى جوار الله، نستمتع بالعدل، ونستريح به، نجد جزاء للصابرين المتعبين، الذين فقدوا كلَّ شيء فيها، لكنَّهم قالوا "الحمد لله" بصبرٍ عجيب، ونفوس راضية قد أدركت أن رضا الله عز وجل هو ما يستوجب العناء والبكاء عليه إن فرطنا فيه. إنَّ نعمة وجود الله مريحة للقلب، إيماننا بأنَّه يرى أحوالنا، ويدرك معاناة الضعيف، وحزن الحزين، وقهر الرجال. إيماننا بوجود حياة أخرى نقف فيها أمام ملكٍ عادل، يحاسبنا على مثقال الذرة من خير وشر، هي ما تجعلنا نمضي بلا بأس، ونقول بكل صبر: هناك ملك عادل سيحكم بيننا.

هذه الحياة كلها لا تساوي شيئا، لا تساوي دمعة تسقط من طفل، ولا صرخة أم بسبب العجز، ولا عبوس رجل عجز عن كل شيء! هي دنيا تنقضي وتنتهي حتى نذهب إلى جوار الله رويترز في خضم كل تلك الصور، كلما مرت أمامي تلك الحياة القاسية لا أفكر سوى في لحظة واحدة.. يوم الطائف عندما ذهب نبيّنا الحليم إليهم حاملاً النجاة لهم، فحملوا الصخور له، دعاهم بوجه طلق، فقابلوه بلسان سليط، أتاهم داعيًا إلى الله، فردوه نصرة لأصنام كادت أن تطبق عليهم الأخشبين لولا رحمته -صلى الله عليه وسلم-! بعد ما ردَّ جبريل وسامحهم، عاد وقلبه محمل بالكمد، وعينه كادت تفيض بالدمع، قدمه تبكي دمًا، حزين على ما رأى منهم، ولكنَّ حزنه الأكبر كان عليهم -برغم كل ما فعلوا- كان يرجوا أن يخرج من بين أظهرهم من يأتي إليه مؤمنًا به معترفًا بوحدةِ الله عزّ وجل! وبعد كل ذلك الحزن والظلم، وقف مناجيًا ربه، رافعًا كفه الشريفة، مطلقًا لسانه البليغ بتلك الدعوة الخالدة التي يقشعر البدن من جمالها:"إن لم يكن بك غضبٌ علي فلا أبالي ". هكذا بكل بساطة! منهج حياة، كلمات تدل على أن لكل امرء رسالة يحملها، لن تكون يسيرة، بل مرهقة، صعبة، ولكن طالما أنه يسعى لرضا ربه.. فلا بأس، حتى وإن لاقى في سبيلها كل شيء صعب، فهي ستنقضي وتنتهي لتبدأ حياة مبدأها رضى الله.

شبكة المعارف الإسلامية :: الهي أن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي

من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك. لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك". فلما رآه عتبة وشيبة على هذه الحال، تحركت الرحمة في نفوسهم فدعوا غلاما لهما نصرانيا يقال له عداس فقالا له:خذ قطفا من العنب وضعه هي هذا الطبق ثم اذهب به إلى ذلك الرجل فقل له يأكل منه ففعل عداس ثم أقبل به حتى وضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم قال له: كل، فلما وضع الرسول يده على العنب قال: باسم الله. ثم أكل، فنظر عداس في وجهه ثم قال: والله أن هذا كلام ما يقوله أهل هذه البلاد. فسأله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: ومن أي البلاد أنت؟ وما دينك؟ فأجابه عداس: أنا رجل نصراني من أهل نينوى، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من قرية الرجل الصالح يونس بن متى. فتعجب عداس من قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم فسأله: وما يدريك من يونس بن متى؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ذاك أخي، كان نبيا وأنا نبي. فأكب عداس على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقبل رأسه ويديه وقدميه. فقال ابنا ربيعة احدهما للآخر: أما غلامك فقد أفسده عليك 1. *قصص الابرار، الشيخ مرتضى مطهري، التعارف، ص115-117. 1- سيرة ابن هشام ج2،قم،مكتبة المصطفوي ص61-62.

فما من أحدٍ يقوى على تحمل فكرة مرور كل هذا التعب والكد والخوف بلا جزاء.. هكذا هباءً منثورًا! فالحمد لله على نعمة وجود الله، على قدرتنا في كل كرب أن ننادي "يا رب" بلا كلمة أخرى فنستريح ونطمئن. وختامًا أقول: " اللهَ" تُخرجُ ما في النفسِ من حَزَنٍ.. " اللهَ" تُصبحُ عندِ اليأسِ أقماري إن كنتُ في فرَحٍ أمشي بمعصيةٍ.. ما كانَ ينفعني في السيرِ إبصاري هل يدركُ البرَّ من في البحرِ مُغتربٌ.. من دونِ بوصلةٍ أو سُفْنِ إبحارِ؟! فاجعلْ إلهي فؤادي أنتَ غايتَهُ.. حتى يفرَّ من الأهوالِ بالنارِ حتى يراكَ وهلْ في الكونِ من طلبٍ.. أشهى إلى النفسِ منْ لقياكَ في الدارِ!

  1. بطاقة ساب الائتمانية مسبقة الدفع
  2. اكبر مكتبة في العالم
  3. لعبة جاتا 5
  4. الصندوق البريدي الرياض
  5. هز الحديد مهكره
  6. مواقع مجانية لمشاهدة الافلام الاجنبية
  7. إنْ لم يكُن بك غضبٌ عليَّ فلا أبالي
  8. كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية
  9. اقتباسات وأقوال الملك سلمان بن عبد العزيز - موسوعة مقولة
  10. شنايدر الكتريك السعودية
  11. الملتقى العلمي بجامعة جدة
  1. من هو رجل البرية
تجديد-العضوية-في-الهيئة-السعودية-للمهندسين