احسان الفقيه السيرة الذاتية — إحسان الفقيه تكتب: رداً على عائض القرني ويصعب علي ارسال التحية! - هوية بريس

  1. احسان الفقيه: ما الذي تحتاجه الأوطان، كرة أم قلم؟!
  2. احسان الفقيه سيرة ذاتية

وافق القرني اتجاه المديفر الذي كانت نقاط برنامجه عبارة عن انطلاقات للهجوم على الصحوة ينطلق منها الدكتور عائض، فمنها ادعاؤه أن الصحوة كانت تهتم بالهدي الظاهر والشكليات دون الجوهر وأعمال القلوب، وهذا أمر يندى له الجبين، حيث أن التيار كان ينكر ذلك على بعض الاتجاهات السلفية التي غالت في التعامل مع اللباس واللحية والمظهر على حساب بناء الإنسان، فقد عرف عن الصحوة تنوع الاهتمامات المعرفية وعدم حصرها في العلوم الشرعية، وكانت تهتم بالواقع السياسي والاقتصادي والغزو الفكري والثقافي، إضافة إلى التربية الإيمانية والخلقية. ينبغي أن يعلم أن الصحوة لم يكن لها فكر وتوجُّه مقدس، ولم يكن المنتمون إليها هم صفوة الأمة، بل هي كغيرها من التيارات، سار في ركبها المعتدل والمتشدد، لذا فاتهام طرفي البرنامج للصحوة بأنها مارست عزلة شعورية مع المجتمع وقسمت الناس إلى قسمين: ملتزم وغير ملتزم، لم يُراع في تحري الدقة في التوصيف، حيث أن كثيرا من دعاة الصحوة وأبنائها كانوا على نحو مغاير لما ذكر القرني ومضيفه. يقول القرني أنه تم إيقاف الصحوة لأنها واجهت الدولة بالخطابات التحريضية وفصلت الجانب الشرعي عن طاعة ولي الأمر، وهكذا حذا القرني حذو الجامية الذين يقدسون ولي الأمر، ويستحضرون نصوص وجوب طاعته، ويغضون أبصارهم عن نصوص قول الحق أمام الحكام الجائرين، وعمل الصحابة والتابعين في النصح العلني للولاة إذا اقتضى الأمر، وأن ذلك ليس من الخروج على الحكام.

احسان الفقيه: ما الذي تحتاجه الأوطان، كرة أم قلم؟!

  • تلك أبواقهم والمجد للأرض ووجوه الطيّبين | كتاب عمون | وكالة عمون الاخبارية
  • طريقه فتح الايفون بعد اغلاقه من الايتونز
  • احسان الفقيه سيرة ذاتية
  • الاخبار اليوم

ولما عرض له مقدم البرنامج مقطعا يمتدح فيه أردوغان، كانت الإجابة السهلة البسيطة التي تعد مخرجًا من كل مأزق: كنت مخدوعا في أردوغان. فجأة أصبح أردوغان صاحب الوجه الإسلامي وصاحب المواقف القوية في الحق، صار مراوغا ومتآمرا على السعودية. وظل يردد كل الاتهامات التي رُمي بها أردوغان من قبل النظام السعودي والليبراليين والعلمانيين والجامية، وجعل يحشدها دون تفنيد، وهو يردد كالعادة الكلام المرسل دون أن يدلي بأدلة عليه، مخالفا منهج التثبت والحكم على الآخرين الذي طالما حاضر عنه الجموع في المساجد والمؤتمرات. كنا نتمنى من القرني أن يقول: أنا سيف من سيوف الحق، بدلا من أن يقول أنه سيف من سيوف الدولة. بدا واضحًا منذ بداية اللقاء أن القرني يريد أن يجد لنفسه مكانًا خارج القضبان التي وارت خلفها كل من كان يمثل فكرة معارضة للنظام سابقا وحاليا، وكل أصحاب التأثير الذين لا يداهنون النظام، ولو التزموا الصمت، وكان الأولى بالشيخ إن كان لا يستطيع قول الحق أن يتمثل قول النبي صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم والآخر فليقل خيرًا أو ليصمت)، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

احسان الفقيه سيرة ذاتية

ماتت خادمة القاضي فجاء التُّجار والأعيان يُعزّونه فيها ومات القاضي فلم يحضر أحدا فقد ذهبوا ليباركوا للقاضي الجديد.... لا مجد للناس المجد للكراسي! ماذا قدّمت لما بعد الموت؟ الحقيقة بأنك ستُنسى، كأنك لم تكن.. لكن لن ينساك ذاك الذي أدخلت السرور على قلبه حين تقطّعت به السُبل! لا لن يسنى.. وما عند الله خير وأبقى.. == احسان الفقيه See More Judge Maid died The Traders and the witnesses gave him in it And the judge died no one came They went to the new judge. No glory for people Glory to the chairs! What did you give after death? The fact that you will forget, like you weren't.. But You won't forget the one who made pleasure in his heart when he was stranded! No I won't.. And What God has good and stay.. == Favor Faqih Translated ‫أردوغان ليس خليفتي‬ ‫و تركيا ليست دارا للخلافة‬ ‫لتكريس الخلافة الاسلامية على منهاج النبوة قواعد وأصول شرعية‬ ‫لا يملك أحد في زماننا تكريسها في الواقع‬ ‫اردوغان قاوم العلمانية المتوحشة ببلده‬... ‫واجه تناقضات العالم المنافق‬ ‫يحب الله ونبيّهﷺويحب بلده وشعبه‬ ‫لذلك نحترمه.. ‬ ‫ يرد سفيان الثوري قبلنا على أهل التقديس والتبجيل 👇🏻 ‬ ‫(نحن اليوم علىٰ الطريق، فإذا رأيتمونا قد أخذنا يمينًا أو شمالًا فلا تقتدوا بنا)‬ === احسان الفقيه See More Erdogan not my successor And Turkey is not a home of caliphate To dedicate the Islamic Caliphate on the platform of prophecy rules and legal origins No one in our time actually has it Erdogan resist the wild secularism in his country Face the contrasts of the hypocrite world He loves God and the prophet of God bless him and love his country and his people That's why we respect him.. ‬ The revolutionary sofiane reply before us to the people of the 👇🏻‬ (we are on the road today, if you see us have taken us right or north, don't miss us) === Favor Faqih Translated كلام منطقي موزون فيه إنصاف وغوص في أعماق الواقع وأسلوب جميل وكلام رصين الاستاذه احسان الفقيه من النساء الذي من النادر نرى فيها غزارة المعرفه والانضباط والتحليل العميق للاح... داث التي من حولنا See More She is the best writer speaking about the new events.

ماذا تفعل حين تتحوّل الأرض "كلّ الأرض" مرآة للجوع والعطش والبرد، ورفضُك ممنوع وتمرُّدك مشكوك بأمره.. ؟؟ ماذا تفعل حين تُطلقُ في الآفاق صوتك ولا يسمعك سواك.. ولا يحفل بضجيج حزنك إلا أنت.. ؟؟ ماذا تفعل حين تستوطنُك المعاني بحضيضها.. وتتسرّب الى أوراقك مستنقعات الحبر وتسكُن قصائدك دلالات الخيبة والقنوط وقرار مُتردّدٍ بأن لاتعود.. ؟؟ ماذا تفعل إن انفضّ عنك الرفاق وأعلنَ أشرار(العاصمة) قلبك موسما أبديّا للجفاف. ؟!.. قل لي بربّك عندها... ماذا تفعل.. ؟ كأيِّ امرأة عربية باحثة عن شيء -لا تعرف ماهيّته- أحاول أن أستكمل مسيرة التنقيب عن عوالم غنية بالحب والإثارة والدهشة واللامنطقية أحيانا. وكمن يتلو مزاميره على طائر مهاجر او كسندباد يطالب الحكاية ان تصمد في دهاليز المكتبات العتيقة، أحاول عبثا ان ألملم شعثي او أن أتمالك حنيني لوطن باقٍ فيّ رغم كل هذا الضيم ورغم كل تلك الموبقات. هناك مسافة شاسعة بين أن تكون فاشلا في حياتك الخاصة وأن تكون مُخلصا بكُلّ ماله علاقة بالأرض ومُنتجات الأرض وجراح الطيّبين.. هناك فرقٌ – يامعشر المُعلّقين المُهذّبين- بين التنخيل والتشكيك.. بين المحبّة الخالصة وبين الكراهية مدفوعة الأجر.. بين أن تكون صديقي الذي يصدُقني ويحفظ سرّي ولا يؤذي قلبي وبين أفّاق يدور في محيطي ليُسقطني ويُشقيني ثم يضحك عليّ بدناءة من إذا خاصم فجر.. وتفجّر غيضا وارتطم برواسب نفسه.. أكتب بحرقة وألم.. ؟ نعم... وهل في ذلك ما يُعيب.. ؟ وهل هي تُهمة من نفذت ذخيرته ولم يعُد يملك الا محاولاتٍ دنيئة للسطو على إيقاع حزن من كتبت عنهم ممن أعيش معهم وبهم وفي سبيلهم.. غير موضوعية او حيادية.. ؟ نعم.. إن تعلّق الأمر بأولئك الذين ما وصفتهم يوما الا بملح الأرض ونرجسها ممن يسكنون معان والطفيلة والريشة ورحمة والغرندل والربّة وعي وخرجا وكفر راكب وساكب وسوف والمفرق والأزرق وألف قمرٍ آخر يسكن ليالينا الموحشة وتسكنه قلوب العاشقين.. وما قصدّتهم يوما الا مُحمّلة بالحب وما غادرتهم الا مشحونة بنزق من يحرقه العجز وتُكبّله محدودية مايستطيع.. بمقدور من يرى أن الفقر في بلدي حالة عالمية عامّة أن ينظر الى وجهه في أقرب مرآة وليتأمّل معي أكاذيبه -على مهل- ليكتشف أنه ممن ضلّ سعيهم في الحياة الدنيا وأن محاولاته البائسة في تزيين ماشوّهته ممارسات صُنّاع القرار وصعاليك السلطة - ماهي الا مشاركة بالتواطؤ على إنسان بلدك وعلى نهضتك وبالتالي تطوّرك أنت قبل سواك.. يراهنون على نُخب في "السياسة والإعلام والثقافة والدين والتعليم والاقتصاد" يتم شراء بعضهم بعلانية وقحة لا يُخفيها من باع نفسه للجحيم ولا ينكرها أحيانا بل ويتحدث عنها بتبجّح مقيت.. ويتم الإغداق على بعضهم الآخر وإرضاؤهم بمناصب وأُعطيات تصنّف ضمن مُسميات مطّاطة لم تعد تنطلي علينا.. ومُهمّة كلّ أولئك تزيين كل ما صدر ويصدر عن القراصنة الأشاوس بمحاولة إقناع العامّة بأن ثقوب المركبة ضرورة في زمن الحداثة وغرابة الأشياء.. وأن جزيرة الكنز قد ابتلعها البحر وأن الخريطة والبوصلة "دقّتين قديمتين" وليستا من أدوات الإبحار الحديث.. ولتذهب البقية الباقية الى الجحيم.. هم هكذا.. وأنت شريكهم إن لم تُعلن عن استيائك ورفضك لكُلّ ذلك العبث ولن يأتي "مُخلّص آخر الزمان" لإنقاذنا من غرقٍ مُتوقّع مُحتّم والذي لن يأسف عليه أولئك المُرابطون خلف صناديق التعليق.. من لم يرَ في الفقر والظلم في بلدنا ظاهرة فهذا شأنه.. ومن لم يرَ أسماك القرش على اليابسة الأردنية ويعتبر الإلحاح بالحديث عن كل ذلك نوع من الابتذال فهذا شأنه.. ومن حقِّي إقصاء من لايليق بعالمي الافتراضي وإسقاطه من قائمة من هو مسموح له دخول صفحتي على الفيس بوك على الاقل.. ومن الهشاشة والصفاقة وسوء النية أن تبحث عن ثغراتي وعيوبي فقط وكلّ ابن آدم خطّاء.. فإن كنت راضٍ عن نفسك حين تفعل – فهنيئا لك- وإن كنت تراني بذلك السوء فهذا شأنك.. وليست مشكلتي إن كنتَ لا تجيد القراءة ولا تُحسن النيّة ولم تعرفني جيدا حتى الآن.. أنا أم وزوجة بنت قوم طيبين وتحاول أن تكون جيدة وجديرة بوجودها ومن أراد أن يقترب من منطقتي تلك فهذا شأن أخلاقه وما أنشأته عليه أمّه.. ودقّة بدقّة.. ودعوة المظلوم لا حجاب بينها وبين الله.. لست مؤرّخة ولست ممن لايقرأون– وكل ممنوع مرغوب كما تعلمون- ولطالما بحثت عن الكتب المحظور تداولها في بلدنا ولطالما اخترقت عوالم الغرف السوداء في بلادٍ ساستها سود وسياستها سوداء وتاريخها حافل بالتورّط والتوريط.. ولطالما أبكتني وثائق موثّقة وخذلتني مراسلات كنت أظنّها محض افتراء لأكتشف مدى خصوبة خيال الورّاقين القُدامى من بطانة الفاسدين الأوائل.. أنا لا أعيد صياغة التاريخ هنا وقد لايكون من حقّي ذلك.. ولكني أحاول الكشف عن حقيقة ما نحن عليه الآن وحقيقة ما كنا عليه سابقا وحقيقة ما نريد و ما نشتهي وأقصى الوسائل المُمكنة للنجو بنا منّا ومنهم.. تفاصيلي المُتداخلة المُنهكة المُربكة –أحيانا- والمتناقضة بعض الشيء ستصيب بعضكم بالسأم بلا شك.. ومن حقّكم الإنسحاب من مجرد قراءة المُقدّمة التي لا تتناسب وثقافة البعض ومن حقّ من منحه الله –جلَدا- على أمثالي أن يتأمّل معي حالات امرأة – قد لا تكون مُختلفة- ولكنها تحترم ذاتها وتحترمكم وتُحبّكم وليست بذلك السوء الذي وُصفت به ولن تكون.. نعم هناك حالات من اللاتوافق او التنافر –ربما- فيما أكتب أحيانا.. أتُصدّقوني إن اعترفت أني حين أكتشف تناقضاتي تلك.. أضحك بنفسي على نفسي.. وأقول: جزى صاحب الموقع خيرا على جلَده وصبره.. وكان الله في عون كل من لازال حريصا على قراءة تلك الانقلابات النفسية والروحية والتي لن تنتهي الا برحيلي او بما قد يكتبه الله عليّ من عجز قد يحول بيني وبين من أحبّ الكتابة لهم وعنهم.. بل وأتخيّلهم وهم يقرأون.. يضحكون يمتعضون يتساءلون يُفتّشون عني في جيوب العم "غوغل" ويستغربون بعضا من فصولي ومقالبي ولكنهم ينتظرون التالي وسينتظرون.. نحن في زمن التحوّلات الكبرى كما تعلمون.. فدعوني أكتب لكم بما لم تعتادوا عليه ودعوني أروي حكاياتي ودعوني أبكي وأضحك في آن ودعوني أحلم ولا ضير في أن تحلموا معي بما ينبغي للأحلام أن تكون.. هذه ليست حكايتي الأولى بل هي مجرد تعريف بسيط بي.. وسأبدأ حين يتهيّأ القارئ لما سأكتب من سلسلة حكايات قد تكون عبارة عن مقالات وقد لا تشكّل مقالات وقد تكون سيرة ذاتية الا أنها ضدّ السيرة الذاتية من حيث الحرقة اللاموضوعية في وصف الواقع والوقائع وربطها بالماضي والتي يعتبرها البعض تهمة كما أسلفت.. الوجوه في حكاياتي حقيقية والحكايات بأوجاعها وتفاصيلها الجريئة ونزقها المجنون وتناقضاتها الغريبة ايضا حقيقية ولكن الأسماء لن تكون دائما حقيقية الا إن سمح لي شركائي في تلك الحكايات التي لن أنساها.. · تنويه لابدّ منه: أؤكد أني لم اتحدث يوما بموضوع الوطن البديل لأني لست على دراية بأصل الحكاية وفصلها.. ولست ممن ينادون بقلب نظام الحكم في الأردن لأني ضدّ التآمر من أي نوع ولكني أرفض هذا العبث المحيط وبشدّة.. وملك بلدي "أب وابن وشقيق وعم وخال" وأحترمه كإنسان عادي والمعذرة إن كنت لا أُجيد فن التبجيل والتمجيد.. فأنا هكذا وسأموت على ماخُلقت عليه.. لست إقليمية ولم ولن أكون كذلك.. ولست عنصرية ولم يحدث أن شجّعت فريقا لايستحق الفوز لمجرّد أنه يتحدّث بلكنتي.. وفلسطين هي الحبيبة والرفيقة والأمنية.. وليست قضيّتي وحدي فهي قضية العرب جميعهم.. وأن أنادي بنصرتها ونصرة أهلها لا يعني أني من أنصار الوطن البديل او التوطين وسنتحدث عن هذا لاحقا اعتمادا على مقالات كتبها أهل الخبرة والدراية من بني قومي بمعزل عن أصوات الليكوديين السخفاء الذين لا تعنيني نداءاتهم أصلا.. حين أتحدث عن قريتي وحقول قريتي وأبناء قريتي لايعني أني نسيت فلسطين او أني أتباهى بأني ابنة قرية لم يسرقها العدو لأن مقصّ "بلفور" كان أعمى كما هي وعوده.. وحين أتحدث عن فقراء قومي في البادية وفي القرى لا يعني اني أرى أن سكّان المُخيمات في نعيم او أن أمر بؤسهم لا يعنيني.

أمَا وقد وصفتَ ولي أمرك بأنه قائد الأمة الإسلامية، ومُطبّق لتعاليم الإسلام فإني أسألك ابتداءً: أين جثّة خاشقجي يا عائض؟ طنطنتَ كثيرًا حول تخلي أردوغان عن فلسطين ودفاعه عنها فقط بالشعارات، بينما قدّمَتْ حكومتك لها الكثير عملا لا قولا! فعلا لديك حق، فنحن نعيش أوهام الدعم التركي لفلسطين عبر الإرسالات الإغاثية المتتالية، ونعيش أوهام الرعاية التركية لملف المصالحة بين فتح وحماس. ونعيش أوهام أسطول الحرية وسفينة مرمرة التركية لكسر الحصار على غزة. ونعيش أوهام وقفة أردوغان في مؤتمر دافوس وهجومه على بيريز وحكومته الدموية. ونعيش أوهام رفض أردوغان لصفقة القرن وتنديده باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل. المتلون الحقيقي هو الذي أرسل كتيبة الإعدام لقتل صحافي من بلده داخل سفارة دولة أخرى، ثم خرج يكذب ويقول إنه قد غادر السفارة حدثني عن دعم ولاة أمرك لفلسطين في عهد سلمان وولده؟ ما الذي قدمته حكومتك لفلسطين زيادة عن غيرها؟ ماذا فعلتْ تجاه المستوطنات؟ ماذا بذلت من أجل جمع الكلمة الفلسطينية؟ بماذا بادرت لمواجهة صفقة القرن سوى أنها جزءٌ منها؟ لكنك لم تُجبني بعد: أين جثة خاشقجي يا عائض؟ تقول إن أردوغان قتل اليمنيين والليبيين والسوريين… هل أردوغان هو من قادت بلاده تحالفا عربيا لحرب مزعومة ضد الحوثيين، وقتلت المدنيين بالطائرات وحولت – بفشلها في حسم الحرب- تلك البلاد إلى بقاع منكوبة؟ هل أردوغان من يدعم اللواء الليبي الدموي المُنشق خليفة حفتر، الذي يمثل الدولة العميقة في الحرب على الحكومة المعترف بها دوليا؟ هل أردوغان هو من ألقى بثقله على دعم المعارضة السورية لمواجهة الأسد وحلفائه الإيرانيين ثم انسحب متراجعا عن فكرة رفض وجود بشار في أي حل سياسي، وانخرط في سياسة الدفع باتجاه التقارب مع النظام السوري عبر البوابات الخلفية؟ يبدو أن الشيخ يستجهل الجماهير، فلم يقدم دليلا واحدا على أن تركيا أطلقت رصاصة في اليمن، فدورها في تلك البلاد لا يتعدى الدعم الإغاثي.

ويعرض مقدم البرنامج لقاءات للقرني مع قناة الجزيرة، وزيارة قام بها لقصر الأمير تميم مع زمرة من العلماء السعوديين، وهنا يطالبه المديفر بإبداء رأيه صراحة في قطر، وكأن القرني محلل سياسي يُحتاج إلى رأيه في المسألة. بدا القرني لسان حاله طيلة هذه الفقرة يقول: كنت مخدوعا ولم أكتشف الخديعة القطرية سوى بعدها. خلصت تجربته إلى اكتشاف التآمر القطري، لأن وزير الأوقاف القطري اتصل عليه وطلب مقابلته أثناء إيقافه من قبل الحكومة السعودية، فكان التفسير الذي جادت به قريحة القرني أنها محاولة لاستغلاله، مع أنه يناقض نفسه، حيث أنه في نفس السياق يصرح بأن العلاقات والزيارات كانت قوية من جميع الأطياف، المشاهير العلماء والدعاة وأهل الفن والرياضة والثقافة وغيره، كلهم كانوا كثيري الزيارات لقطر، ويظهرون على قناة الجزيرة، وفسر دعوة قناة الجزيرة له عقيب أحداث 11 سبتمبر، بأنها محاولة للصق تهمة الإرهاب بالسعودية، ولا أعلم وجه الاستدلال لذلك، ليس هناك من تفسير سوى رؤية القرني الذي صار محللا سياسيا فجأة. في هذه الفقرة جعل القرني من نفسه بوقًا لكل ما تردده الحكومة السعودية وإعلامها عن القيادة القطرية، وكأنه يقرأ خطابًا رسميًا مكتوبًا، فيتهم قطر بالتقارب مع إيران على حساب الأشقاء السعوديين، وبأنها تنبذ الاستبداد في كل العالم إلا داخل أراضيها، وأنها يحركها الحسد والحقد ضد السعودية، وغيرها من التهم الموجهة، والتي مل القلم من الرد على مثلها، لكن لم يقدِّم القرني أية أدلة أو أمثلة لهذا الكلام المرسل، والأغرب أن مقدم البرنامج لم يطالبه بأمثلة وقرائن، لأن هذه التعمية على المشاهد هي عين المراد.

  1. اسعار جمس سييرا 2017 غماره
المياه-الوطنية-بجدة